التسويق عن طريق البريد الإلكتروني Email Marketing هو السر - فضح اسرار ايميل ماركتنج

إن كنت تبحث عن التسويق عن طريق البريد الإلكتروني، وعن قوّته، وكيف من الممكن أن يساعد أي مشروع في زيادة أرباحه ومبيعاته؛ فهذا المقال سيكون أفضل وجهة تقصدها، لأني سأشارك معك تجربتي و خبرتي في مجال التسويق عن طريق البريد الإلكتروني التي تجاوزتْ 15سنة، إضافة إلى ملايين الدولارات التي حققتها فقط عن طريق Email Marketing.

ولكي نتفق منذ البدء؛ أنا لا أتحدث عن شراء قائمة بريدية لعناوين الناس، ثم تراسلهم دون أن يعرفوا من أنت؟ ولِمَ تراسلهم؟ هذا يسمى إزعاجًا SPAM! ويشوّه صورة مؤسستك، ويُفقدك ثقة الناس؛ إنّما أتحدث عن جمع قائمة بريد إلكتروني لأناس مهتمين، ثمّ تبدأ بعدها في مشاركتهم بعض النصائح والمعلومات مجانًا، إلى أن تبني معهم ما يسمى بالثقة، وبعدها يمكنك البيع لهم. ربّما تكون الأمثلة الحيّة هي أفضل وسيلة للوصول إلى القصد.

شخصيا أستعمل GetResponse لإدارة القوائم البريدية، ولأراسل المشتركين عندي، ميزته أنه يصل حتى 99% للـ INBOX، علاوة على أنه يقبل الإرسال باللغة العربية، أو أي لغة أخرى، عكس خدمة أخرى تقدمها شركة Aweber الذي لا يقبل الفرنسية والعربية. يمكنك الاشتراك في GetResponse من هذا الرابط وستحصل على شهر مجاني + $30 دولار كرصيد يمكنك استعماله فيما بعد: https://tinyurl.com/simo-getresponse-offer . إن اشتركت مباشرة من الموقع لن تحصل على هذا العرض، فهو خاص بمن يشترك فقط عن طريق مدونة سيمولايف من الرابط السابق.

نعود إلى الأمثلة التي استعملنا فيها التسويق عن طريق البريد الإلكتروني، وحققنا نجاحًا باهرًا.

قصة صاحب المطعم والتسويق عن طريق البريد الإلكتروني

تعرفت على أحد أصحاب المطاعم وسألني بصفتي خبير في مجال التسويق: هل ثمّة طرق يمكنه بها زيادة زبنائه؟ فوضعنا استراتيجية كالتالي: كلّ زبون يتناول وجبة في مطعمه، سوف يحاول الحصول على معلوماته؛ الاسم، البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف. صارت قائمته تكبر يومًا بعد يوم، يقوم أسبوعيًّا بمراسلة قائمة زبائنه، ولا يقول طبعًا: تعالوا لتأكلوا عند المطعم العربي! فهذا أسلوب قديم في التسويق، بل يشارك معهم معلومات مفيدة كل أسبوع، مثلًا: كثرة الملح أو السكر مضرة بالصحة وننصحكم بألّا تكثروا منهما، وكذلك تناول المواد غير الطبيعية والمعلبات، ولهذا نحن في مطعم العربي نقدم أطباقا طبيعية 100%.

كل أسبوع يراسلهم بمعلومة جديدة، ويهنئهم في الأعياد برسائل على هواتفهم: مطعم العربي يتمنى لكم عيدًا سعيدًا. هل تعرف كيف صارت علاقته بزبائنه؟ علاقة أكثر من جيدة، وهم يثقون به. صار المطعم مكتظًّا، حتى أن منافسيه المجاورين تساءلوا: كيف حقق آخر مطعم فتح بجوارهم كل هذا النجاح! ليس ثمّة ما يميزه! كيف فعلها وهو لا يتفوق عليهم في جودة الأطباق ولا الخدمات؟

آخر مرة كنت أتحدث معه، حكى لي فيها قصة غريبة أضحكتني، قال لي: هل تعرف أن جيراني بدأوا يشكُّون وينشرون إشاعة مفادها أن وراء هذا النجاح والكمّ الهائل من الزبائن مشعوذ كتب لي حجاب لجلب الرزق!؟ (العقول المتحجرة مازالت تعيش في 2023 يا للعجب!)، ضحكت كثيرًا لأني أنا هو المشعوذ/المسوّق الذي كتب حجاب جلب الرزق اي اني وضعت الخطة التسويقية التي كانت وراء زيادة نسبة المبيعات والزبائن، وهذه واحدة من مميزات التسويق عن طريق البريد الإلكتروني، فهو ما يجعل الزبون يتذكرك دائمًا، خاصّة في هذا الزمان الذي كثر فيه الضجيج والإعلانات والمنافسة، يمكن للزبون أن ينساك، بل وصل الحال بالناس إلى الحدّ الذي ينسون فيه ما كانوا يريدون قوله، فكيف تريد أن يتذكروك؟

لهذا، يجب أن تكون المراسلة أسبوعية، وأن تكون الرسائل مفيدة، كي لا تزعج المستقبِل، فينسحب ويلغي اشتراكه من قائمتك البريدية Unsubscribe. حتى في حال لم تُقرأ رسالتك، يكفي أن اسمك سيكون بارزًا في صندوق الوارد، هذا يسمى Brand Awareness، ويعني بقاءك في ذهن العميل، يعني ألا تختفي، وكلفة هذا مع التسويق عن طريق الإيميل Email Marketing قليلة جدًّا، فالعملية غير مكلفة، ولكن كن متأكدًا أن العائد الذي ستجنيه سيكون كبيرًا جدًّا. لا تستهن أبدًا بقوة التسويق عن طريق البريد الإلكتروني، لأن الأمر يبدو عاديًّا، وهذا ما يجعل الكثير يستهتر ويستهزئ به ولا يجربه، ولكن كل من جربوه يعرفون قوته، يعرفون أنّه من أقوى الاستراتيجيات في التسويق.

لهذا، يجب أن تكون المراسلة أسبوعية، وأن تكون الرسائل مفيدة، كي لا تزعج المستقبِل، فينسحب ويلغي اشتراكه من قائمتك البريدية Unsubscribe.

حتى في حال لم تُقرأ رسالتك، يكفي أن اسمك سيكون بارزًا في صندوق الرسائل الواردة، هذا يسمى Brand Awareness، ويعني بقاءك في ذهن العميل، يعني ألا تختفي، وكلفة هذا مع التسويق عن طريق الإيميل Email Marketing قليلة جدًّا، فالعملية غير مكلفة، ولكن كن متأكدًا أن العائد الذي ستجنيه سيكون كبيرًا جدًّا. لا تستهن أبدًا بقوة التسويق عن طريق البريد الإلكتروني، لأن الأمر يبدو عاديًّا، وهذا ما يجعل الكثير يستهتر ويستهزئ به ولا يجربه، ولكن كل من جربوه يعرفون قوته، يعرفون أنّه من أقوى الاستراتيجيات في التسويق.

تجربة مغربية حية ناجحة، للتسويق عن طريق البريد الإلكتروني

قبل سنتين، كنت أعاني من مشكلة تساقط الشعر، فبدأت أبحث عن منتج يحلّ مشكلتي، فوقعتُ من محرك البحث قوقل على موقع اسمه mapara.ma ، يبيع منتجات في مجال الصحة، فاشتريت منه أحد المنتجات، بعدها بدأ يطبق معي نفس السياسة التي أطبّقها مع الناس؛ بدأ يرسل لي رسائل تحتوي معلومات + أي أخبار عن تخفيضات في المنتجات، عروض وكوبونات Coupons، جاء الصيف، موسم الالتهابات الجلدية الناتجة من شمس البحر إذا تم الجلوس تحتها لمدة طويلة، فكرتُ في شراء مضادّ للأشعة تحت البنفسجية، كلّ يوم كنت أقول: غدًا سأقصد أحد الأسواق لأشتريه، فإذا بي أستقبل رسالة إلكترونية من الموقع، احزروا ماذا؟ بالطبع! اشتريت واحدًا ووصلني عند باب البيت. هنا تظهر لك قوة الرسائل الإلكترونية، وكيف حولتني من زبون اشترى مرة واحدة، وكان من المحتمل ألا يشتري بعدها، إلى زبون اشترى أكثر من مرة، وسوف يشتري مجدّدًا، علمًا أن هذه القصة التي أحكيها لك الآن حدثت في 2012، والآن بعد 11 سنة (نحن في 2023) أعود لهذا المقال لأجدده، وأعترف أني ما زلت أشتري من الموقع، رغم أني لم أفكر يومًا في زيارته والشراء منه، ولكن عندما تصلني رسالة منهم، أتذكّر، ولا أتردد في اقتناء ما أحتاجه منهم. نعم 11 سنة مرت والمشروع مايزال مستمرًّا، وأنا شخصيا بصفتي واحد من أحسن المسوّقين في العالم، أعترف لك أنّ استراتيجية التسويق عن طريق البريد الإلكتروني تنجح معي، رغم أني مسوّق! في كل مرة ينجحون في دفعي إلى الشراء، تخيل معي إذًا السيدات اللاتي لسن على دراية بالتسويق، وخصوصًا السيدات اللاتي يشترين الكثير من منتجات التجميل. ماذا تنتظر لتبدأ أنت أيضًا قصة نجاحك في زيادة مبيعاتك، وبناء علاقة وطيدة مع زبائنك؟

نفس الاستراتيجية، نفّذها الموقع السعودي الخليجي mamasandpapas.com ، حيث أردت في يوم من الأيام شراء هدية لصديقي الذي رُزق بمولود جديد، فاشتريت له هدية من الموقع للصغير، والموقع بدأ يراسلني كل مرة بالبريد الإلكتروني الخاص بي الذي سجّلته لديهم، ورغم أنهم كانوا مزعجين، إذ كانوا يرسلون رسالة كل يومين أو ثلاثة أيام، بدل رسالة واحدة في الأسبوع (وهذا المستحسن، هذه نصيحتي لك، لا تزعج الناس كي تكسبهم) أقول رغم ذلك، فقد حدث عدة مرات، بعد وصول بريدهم، أن أتذكر ابن صديقي، فأشتري له هدية اخرى. لم أكن أبدًا سأقوم بذلك لو لم يراسلونني، وتذكرتهم و تذكرت تجربتي معهم.

وتخيل معي، أني ورغم إقامتي بين المغرب وتايلاند، وبسبب هذه الرسائل التسويقية التي تردني على بريدي الالكتروني Gmail من الموقع هذا، أدخل كل مرة لأشتري هدية لابن صديقي الذي يعيش في المملكة العربية السعودية. كم هو ولد محظوظ!

من المستحيل لرجل مثلي أن يتذكّر موقعًا سعوديًّا خليجيًّا أبدا، فإقامتي بعيدة عن تلك البقعة الجغرافية، ولكن الرسائل كانت سببًا أن أتذكّر الموقع، وأن أكرر تجربة الشراء منهم.

إذا كنت جادًا في بناء ونجاح مشروعك على الإنترنت ، فلا يمكنك تجاهل أهمية وجود نظام جيد للتسويق عبر البريد الإلكتروني. و GetResponse اعتبرها احسن شركة لما تريد ان تبدأ في بناء قائمتك البريدية و الاشتغال على الترويج لعروضك عن طريق البريد الالكتروني، الشركة تقدم جميع المميزات التي تحتاجها لزيادة التفاعل مع المشتركين لديك وجعلهم يثقون بك ويشترون منك ويستمرون في التفاعل و الشراء منك وتذكرك. والآن ، لديك عرض للتسجيل من خلال هذا الرابط والحصول على شهر مجاني بالإضافة إلى رصيد بقيمة 30 دولارًا ان تسجلت من الرابط التالي: https://tinyurl.com/simo-getresponse-offer ، اما إذا قمت بالتسجيل مباشرة فلن تتلقى هذا العرض المذهل والحصري لمن يتسجلون من عن طريق مدونة سيمولايف. لذلك لا تنتظر و سارع بالتسجيل الآن.

قصة سيمولايف، و 36 ألف دولار في أقل من شهر ونصف

هذا كان في سنة 2012 كما ترى في الصورة، أما اليوم وبعد ما يفوق 10 سنوات من التسويق عن طريق البريد الالكتروني، بمشاريعي التي أستثمر فيها مجموعة يمكن أن تحقق ما يفوق ملايين الدولارات في الشهر الواحد (حجم معاملات ومبيعات وليس ربحًا صافيًا).

يومها في 2012 كنت أستثمر في جمع قائمة بريدية في مجال الأسهم والفيوتشرز Stocks and Futures، يومها كان بها ما يفوق 4000 شخصًا فقط، كانوا مهتمين بهذا المجال في قائمتي البريدية، وكلهم يثقون بي والحمد لله، وذلك عن طريق مراسلتهم الدائمة بمعلومات ونصائح مجانية، وهذا ما جعلهم يثقون بي. كنت أخطط للبدء في مراسلتهم في 14 من أبريل 2012، وإقناعهم بشراء أحد المنتجات التي سوف تفيدهم في عملهم، والمنتج لم يكن لي بل كان فقط Affiliate ، يعني أني آخذ عمولة Commission على كل عميل يشتري المنتج، وفي بداية أبريل اتّصل بي شخص لديه قائمة في نفس مجالي، يعمل محلل في البورصة، قال لي أنّ عنده قائمة من الناس الذين يثقون به، ولا يعرف كيف سوف يربح منها، فأخبرته أنه اتصل بي في الوقت المناسب، لأني أستعدّ لعمل حملة تسويقية عن طريق البريد الإلكتروني في 14 أبريل 2012 ، فاتفقت معه أن يكون لي 20% من الأرباح التي يربح منها، تمرُّ مباشرة لحسابي في كليك بانك، عن طريق خاصية ClickBank Contract التي تسمح بمشاركة الأرباح، صرنا نراسل المشتركين في القائمة البريدية كل ثلاثة أيام، قائمته وقائمتي، نرسل لهم تحليلات لسوق الأسهم وتوقعات الأسعار، وفي نهاية الرسالة ننصحهم بشراء المنتج، والحمد لله تم تحقيق ما يفوق 36 ألف دولار في أقل من شهر ونصف.

هناك زبائن لا يعجبهم المنتج ويقومون بإرجاع أموالهم، وبعد دراسة أجريناها حدّدنا أن أكبر نسبة استرجاع للأموال سوف تكون 20%، وبهذا ربحي الصافي على أقل تقدير سوف يفوق 28 ألف دولار، ليست هذه هي القائمة الوحيدة التي عندي، عندي 8 قوائم أخرى، كل واحدة منها في مجال، أركّز شهريًّا في البيع لقائمة معينة في مجال معين، مثل إنقاص الوزن والتخسيس، وتربية القطاط والاعتناء بها، ومجالات أخرى... ولكن هذه المرة عملت في هذه القائمة أكثر من شهر، لأن الشراكة JV Joint Venture التي قمت بها مع صاحب القائمة البريدية Email List والأرباح شجعتني كثيرًا.

يومها في 2012 بعد الأرباح التي تحققت، قررت حجز مقعدي في مؤتمر ClickBank Exchange الذي كان يومي 10 و 11 أغسطس 2012 بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

لا يمكن أن تحقق أرباحًا كبيرة دون استثمار، لم أنسَ يوم كنت أحقق أرباحًا قليلة من قوقل ادسنس وأجمعها، وكان هدفي دائمًا الاستثمار في مشاريع حقيقية على شبكة الإنترنت، وفي شراء كتب ودورات تعليمية سوف تفيدني، وإلى يومنا هذا في 2023، مازال أهم استثمار بالنسبة لي هو استثماري في نفسي، من يظن نفسه أنه يمكنه ربح الكثير دون استثمار فأنصحه أن يعيد حساباته، وأقول له أنك محظوظ لأن المعلومات التي تقرأها هنا بالمجان، أمّا الأمريكيون فيدفعون مقابلًا لها.

الحمد لله أني ذهبت لأمريكا، لأني التقيت بكبار المسوّقين يومها مثل Gary Vaynerchuk و Joe polish و Marc Ostrofsky، وهذا ما جعلني أطور مستواي لأصل اليوم إلى أن أكون واحدًا من أحسن المسوقين في العالم، بل وأتغلب على معظمهم، وأصير أحسن منهم (مقارنة أعتمد فيها على حجم المعاملات السنوية و حجم الشركات التي يملكونها اليوم)، التقيت بهم والتقطنا صورة معًا، ولا يمكن أن تتصور يومها كيف كان شعوري، لأنني سألتقي بكبار شخصيات مجال التسويق على الإنترنت.

لولا استثماري في نفسي، لما كنت وصلت للمستوى الذي أنا فيه اليوم، أنا أعيش الحياة التي أعيشها اليوم بتوفيق من الله عز وجل.

ملاحظة: كنت أعمل في الماضي في مجال Stocks and Futures، ولكن بعد ما اتضح لي أن في أموال هذا المجال فيها شبهة في ديننا تركته، واللهم اغننا بحلالك عن حرامك، آخر سنة لي في مجال تسويق عروض Stocks and Futures و Forex Affiliate Offers حققت منها بسهولة ما يفوق 500 ألف دولار لأعرف فيما بعد أن 99% ممن يدخلون مجال الفوركس ليقوموا بالتداول يخسرون أموالهم، وأن مجال العقود الآجلة Futures أصلا أمواله بها شبهة في ديننا، هذا ما جعلني أتوقف عن الترويج لهذا النوع من العروض، كان يمكن أن أستمر وأحقق ملايين الدولارات، ولكن لا تفكر فقط في الدنيا بل فكر كذلك للآخرة، فكّر كيف ستقابل الله عز وجل.

خلاصة الموضوع

أفضل ما يمكنك الاستثمار فيه حاليًّا على الإنترنت هو أن تقوم ببناء قائمتك البريدية، في إحدى الإحصائيات التي قامت بها DMA ( Data & Marketing Association ) ، قام اتحاد البيانات والتسويق بذكر أن مقابل كل دولار تستثمره في التسويق عن طريق البريد الإكتروني تربح 40$ دولارًا (آخر تحديث سنة 2022)، وأن التسويق عن طريق البريد الإلكتروني حقق معاملات تفوق 67 مليار دولار في سنة 2011 ، أما في يومنا هذا، فالأرقام زادت بشكل خيالي لا يُصدَّق، هل تعلم أن كل بريد إلكتروني لشخص يثق بك يساوي $10 على الأقل في السنة؟ إذا كانت لديك قائمة بريدية بها فقط 1000 بريد إلكتروني لأشخاص يثقون بك، فأقل ما يمكن أن تحققه منها هو 10 آلاف دولار في السنة، لهذا لا تركز في العدد، وركز في جودة المنخرطين في القائمة البريدية، ينبغي أن يكونوا مهتمين ويعرفونك، لا تراسل أشخاصًا لا يعرفونك فتتسبب بإزعاجهم، كل المسوقين الناجحين والمشاريع الناجحة التي تراها اليوم وتتساءل ما السر وراء نجاحهم؛ السر هو قوائمهم البريدية Mailing Lists التي تحتوي على آلاف الناس الذين يثقون بهم، الثقة لا تأتي بين ليلة وضحاها، يلزمها الوقت، النجاح لا يأتي بين ليلة وضحاها يلزمه الوقت أيضًا، الثقة = النجاح.

لست مضطرًّا الآن لأخبرك عن القوائم البريدية للشركات الكبرى مثل Apple و Adidas و UnderArmour، بمليارات المنخرطين، وحتى هم يشتغلون بالتسويق عن طريق البريد الإلكتروني عند إطلاق أي منتج جديد، وأنت ماذا تنتظر؟

أسئلة وأجوبة في Email Marketing

كيف أبدأ في جمع قائمتي البريدية؟

ان كنت تبحث على كيف تجمع قائمة بريدية Mailing List؟ هناك طريقتان، بعد أن تقوم بصناعة صفحة Squeeze Page الخاصة بك، والمقصود هنا هو الصفحة التي تطلب من الناس إدخال اسمهم وبريدهم الإلكتروني، الطريقة الأولى هي أن تستثمر في الإعلان لتجلب زوارًا لصفحتك ما يسمى ب Paid Traffic، مثلا أن تعلن في موقع Facebook Ads او Tiktok Ads او Google Ads … إلخ، إن لم يكن لديك ما تستثمره فأنصحك بأن تبدأ في نشرها في المنتديات وصفحات الفايسبوك Facebook Groups التي لها علاقة بمجالك. أو أن تبدأ برفع فيديوهات لموقع Youtube، تتحدث فيها عن مجالك، وتقوم بوضع رابط ينقل لصفحتك، بطبيعة الحال هناك فرق كبير بين الطرق المجانية والمدفوعة، وكذلك في جودة الزوار، فباستعمال الطرق المجانية سوف تتعب لتصل لـ 1000 زائر في اليوم، مقابل كثير من المجهود، وهذا ما يلزم أن يفعله كل مبتدئ، بينما يستطيع شخص أن يستثمر 50 دولار ويأتي بـ 1000 زائر موجهين يهتمون بما يروج له، ليس هناك شيء بالمجان، المسألة كالتالي: أتريد استثمار وقت ومجهود، أم تريد استثمار المال؟ وستحتاج كذلك احد الشركات التي تقدم خدمات التسويق عن طريق البريد الاكتروني email marketing services و ستجد باقي التفاصيل وكل ما تحتاج في بقية المقال.

كيف يمكنني صنع صفحة Squeeze Page؟

أحسن طريقة أنصحك بها هي أن تستعمل خاصية صناعة صفحات Squeeze Page و Landing Page التي توجد في GetResponse مجانًا، لقد بدأوا في إعطائها بالمجان بداية من 2020، الآن يمكن أن تقوم بذلك في ثواني، لا تتردد في الاشتراك في GetResponse من هذا الرابط واحصل على شهر مجاني + $30 دولار كرصيد يمكنك استعمالها فيما بعد : https://tinyurl.com/simo-getresponse-offer إن اشتركت مباشرة من الموقع لن تحصل على هذا العرض، فهو خاص بمن يشترك فقط عن طريق مدونة سيمولايف من الرابط السابق.

هكذا ستتمكن من صناعة صفحات Landing & Squeeze Pages بكل سهولة وفي ثواني، مع أنهم يعطونك صفحات جاهزة يمكن أن تبدأ في استعمالها بسرعة، وهكذا ستربح الكثير من الوقت، أضف أنك لن تحتاج أي خبرة تقنية، كأن تتعلم البرمجة، وأن تتعلم HTML و CSS و JavaScript ، وهذا أقل ما يمكنك فعله كي تصنع صفحات تجميع المعلومات بنفسك، هذا دون أن أحدثك عن PHP/MySQL ، صراحة الطريقة التي شاركت معك تختصر عليك الكثير من الوقت والجهد ولا تحتاج منك. اي معرفة او خبرة تقنية.

هل ClickBank تضمن لي 10$ دولار سنويا لكل مشترك؟

لا تجعل عقلك محدودًا، التجارة الإلكترونية والتسويق على شبكة الإنترنت ليست فقط محدود في كليك ClickBank، وإنما بحر كبير بلا حدود، فكر معي بهذا المنطق؛ هل تعلم أن صاحب المطعم يربح من كل بريد أكثر من 10$ دولار في السنة؟ هل تعلم أن التسويق عن طريق البريد الإلكتروني تستعمله كذلك الفنادق Hotels ودور الضيافة؟ كذلك محلات SPA ، ويأتي لهم بأرباح كثيرة.

إن أكبر خطأ يمكن أن تفعله هو أن تحاصر عقلك بالحدود، ليس هناك حدود إلا الحدود التي تضعها لنفسك، فكر بهذا المنطق وسوف تبدأ في رؤية بعد جديد في العالم الذي نعيش فيه. يمكنك ان تربح أكثر من 10 دولار، أعرف أشخاصًا يراسلون فقط الناس التي اشترت منهم سابقًا، يرسلون لهم عروض أفلييت من شركة CODNetwork Affiliate، ويحققون آلاف الدولارات شهريا فقط من عملاء اشتروا منهم سابقا! ويستمرون إسبوعيًّا في إرسال عروض جديدة لهم. لم يكونوا ليحققوا ذلك لولا التسويق عن طريق البريد الإلكتروني، والاستمرار في مراسلة الناس التي اشترت منهم سابقًا ( وهنا تعرف قوة طلب البريد الالكتروني من العميل، علما ان اغلب من يزاولون التجارة الالكترونية لا يطلبون البريد الالكتروني للعميل عند الشراء منهم ).

ما هي البرامج التي تستعملها لتقوم بمراسلة المشتركين؟

هناك الكثير من الشركات تساعدك في تسيير قوائمك البريدية وارسال ايميل الى العديد من المشتركين مثل Aweber, Getresponse, Constant Contact, Verticalresponse, and Mailchimp ولكن أحسنها والمتفوق في هذا المجال هو GetResponse استعمل Getresponse في موقعي هذا سيمو لايف، و كذلك لإدارة كل حملاتي الإعلانية عن طريق الإيميل، كل مرة أفكر في التسويق عن طريق البريد الإلكتروني أفكر فورًا في GetResponse ، لأنها الأفضل والأسهل، والسعر مناسب جدًّا. اضف انه هناك عرض حصري لتجربة GetResponse شهر بالمجان دون اي التزام اضف انهم يعطونك رصيد 30 دولار يمكنك استعمالها في المستقبل حصريا ان اشتركت من هذا الرابط التالي : https://tinyurl.com/simo-getresponse-offer اضف ان الشركة توفر العديد من الادوات بالمجان email marketing tools من هاته الادوات AutoResponder الذي يسمح لك بالرد الاتوماتيكي على الرسائل التي تصلك و كذلك ارسال اميل بطريقة اتوماتيكية في موعد محدد، وكذلك WebSite Builder بالمجان والذي يسمح لك ان تصنع موقع خاص بك بسهولة. و 90% من الاداوات التي توفرها لك بالمجان لم اتطرق لها ويمكن ان تشترك و تجربها بنفسك، فمعك شهر مجاني لتجرب و ستذهل من قوة الخدمة. شخصيا استعملها منذ 2008 يعني ما يفوق 15 سنة و معجب بالخدمة التي يقدمون و هي وراء تحقيق شركاتنا لملايين الدولارات في مختلف المجالات.

تريد شرح طريقة استخدام Getresponse وكل شيء بالفيديو؟ أودّ عمل ذلك ولكن ليس ثمّة وقت، تلك واجهات بسيطة، خذ وقتك وابدأ في تجربة الخصائص المتاحة، وسوف تتعلمها في أقل من ساعة، ليس موقع سيمولايف أو سيمولايف هو الذي يعرف كل شيء، سيمولايف فقط شخص عادي، ما يميزه أنه لا يتوقف عن البحث والقراءة والتعلم، هناك منتديات بها خبراء اطرح بها أسئلتك، وسوف تتلقى الإجابات بكل تأكيد، فقط ابحث في قوقل وسوف تجد الجواب، الخلاصة؛ لا تنتظر مني كل شيء.

كان يمكن أن أسجل فيديو تعليمي في وقت الفراغ كما شاركت الكثير من الفيديوهات التعليمية التي تعلم التجارة الإلكترونية، ولكن أريدك أن تتعلم المهارة التي تُميّز كل الشخصيات الناجحة؛ البحث الذاتي والتعلم الذاتي، وإن كانت عندك مشكلة، يجب أن تبحث بنفسك عن الحل، وأن تقوم بتطبيقه بنفسك، ولا تنتظر أن تأتيك المعلومة جاهزة دائما على طبق من ذهب.المعلومة لن تأتي = لن تصل لهدفك = لن تصل للنجاح الذي تريد ان جلست تنتضر المعلومة = ابحث على المعلومة وتوكل على الله.

كيفية إرسال مجموعة إيميلات دفعة واحدة Bulk Mass Mailing؟

هذه هي الخدمة التي توفرها لك شركة GetResponse ، إنك تستطيع أن ترسل رسالة لكل قائمتك البريدية دفعة واحدة بنسبة عالية جدا تصل لـ 99% من الرسائل تصل ل INBOX وليس SPAM ، ولكن يجب أن تكون القائمة البريدية خاصة بك وليست مجموعة ايميلات جئت بها من الإنترنت، إن فكرت في الحصول على قائمة بريدية من الإنترنت وأن تقوم برفعها وأن تبدأ في مراسلتها، فهذا يسمى SPAM ، وسيتم توقيف حسابك مباشرة حتى قبل أن ترسل أول رسالة لك. لأن GetResponse جدًّا متطورة في اكتشاف إن كانت القائمة لك أم غير ذلك، بل سيراسلونك لإعطاء أدلة تفيد أن القائمة لك، وفي هذه الحالة يستحيل ذلك لأنك لا تملك دليلًا على مصدر اشتراك كل إيميل، وكيف اشترك، وعنوان الآيبي IP Address الخاص به يوم اشتراكه، ويوم وساعة ودقيقة الاشتراك، والصفحة التي اشترك منها، وهل أعطاك الموافقة لتقوم بمراسلته double opt-in، وكيف ذلك.

إن كنت جادًّا، وتريد تحقيق آلاف الدولارات، أو ملايين الدولارات (لِمَ لا!؟)، فنحن هنا لا نتكلم عن سرقة قائمة بريدية ومراسلة أناس لا يعرفونك ولم يشتركوا معك SPAM، بل نتكلم عن Email Marketing إيميل ماركتنج الحقيقي، والذي يحترم كل القوانين، التسويق الذي يجعلك تفتخر أنك مسوق. نتكلم عن التسويق الذي سيسمح لك في يوم من الأيام أن تقود سيارة فيراري، وتكون مدير شركة أو مشروع ناجح بامتياز، هذا إن لم تكن مجموعة شركات و مشاريع، لأن كل من يقوم بالتلاعب والغش لا يحقق إنجازات كبيرة في الحياة، وحياتهم دائمًا في فرار مستمر من الشرطة أو من إدارة الضرائب أو من ... أنت اختر كيف تريد أن تعيش.

هناك الكثير من الناس تبحث عن "هل وكيف يمكن أن أرسل إيميلًا إلى مليون شخص؟" يجب أن تعرف أن ذلك مستحيل، وأي شخص يقول لك ممكن فهو يضيع وقتك لا غير، إضافة إلى أن ذلك غير قانوني، وحتى لو قمت بذلك، فإن معظم الرسائل سيتم تصنيفها أنها سبام ولن تصل.

كل من يبحث عن "كيف يمكنك الحصول على قوائم بريد إلكتروني؟"، أحسن جواب هو أن تجمعها بنفسك، وقد صرت الآن تعرف مردودية ذلك، وكم من الأرباح يمكنك تحقيقها، إذ إن قائمة بريدية بها 100 إيميل فقط جمعتها بنفسك، لهي كافية أن تحقق لك على الأقل 1000 دولار في السنة الواحدة، ولو عندك قائمة حصلت عليها وجمعتها بطريقة غير شرعية حملتها من الانترنت او سرقتها، كن متأكدًا أنه حتى مليون إيميل لن يحقق لك ما ستحققه من 1000 إيميل فقط جمعتهم بنفسك.

هل مع GetResponse تستطيع الإرسال إلى قائمة بريدية بال SMTP؟

يتم الإرسال عن طريق SMTP إذا كان السيرفر خاصًّا بك، تستطيع أن تقوم بذلك من موقعك الخاص، سواء كنت تستعمل Shared Hosting استضافة موقع مشتركة، أو يكون سيرفر خاص بك Dedicated Server، ولكن كن متأكدًا أنك ستدخل في الكثير من الأمور التقنية كـ Email Whitelisting يعني كيف تجعل بريدك الإلكتروني يصل لل INBOX و بناء سمعة طيبة مع كل مزودي خدمة البريد الإلكتروني ESP Email Service Provider كـ"جيميل" Gmail و هوتميل Hotmail و ياهو Yahoo و ... وكذلك أمور تقنية كـ SPF و DKIM والتي أنت في غنى عنها، وحتى إن قمت بهذا كله، هناك احتمال كبير أن تصل رسائلك إلى SPAM في النهاية. وأن تصل رسائلك في الأخير إلى SPAM وليس INBOX، يعني أنه مضيعة للوقت والجهد.

لا أنصحك باستعمال الإرسال عن طريق SMTP إلا إذا كنت خبيرًا في مجال إيميل ماركتنج، وكن متأكدًا أنك حينما تصبح خبيرًا ستتواصل معك شركة GetResponse لتطلب منك ترقية حسابك لـ MAX Account، وهو الذي أتواجد عليه شخصيا، إذ سيكون عندك سيرفر خاص بك للإرسال، وسيعلّمونك الخطوات التي يجب القيام بها في البداية، حتى تبني علاقة جيدة مع مزودي خدمة البريد الإلكتروني ESP ، وبعدها تستطيع أن ترسل من السيرفر الخاص Email Server بك الذي كذلك يتوفر على عنوان ايبي خاص بك Mailing Dedicated IP Address وهذا يمكن ان يكون في صالحك او يمكن ان يكون ضدك، بعد ان تكون خبير فهو في صالحك اما في البداية فمن الاحسن ان تستفيد من استعمال عنوانين الآيبي الخاصة بهم Shared IP Address لانها لها سمعة جيدة امام ESP، بعد ان تكون خبير ستعرف انه يلزمك ما يفوق شهر و الكثير من القواعد التي يجب ان تحترمها لتبني سمعة جدية Email Sender Reputation مع مزودي خدمة البريد الالكتروني ك جيميل و هوتميل و ياهو... بداية من الشهر تستطيع الإرسال إلى قائمة بريدية بالـ SMTP وستكون نسبة الرسائل التي تصل لـ INBOX كبيرة جدا، أما أن ترسل من اليوم الأول بـ SMTP server ودون أي خبرة تقنية في مجال الإيميل ماركتنج، فكن متأكدًا أن غالبية الرسائل لن تصل، وحتى إن وصلت، ستصل سبام. هناك الكثير من الوعود الكاذبة في هذا المجال كهناك برامج bulk mass email marketing software تعدك انك تقدر ان ترسل مليون اميل دفعة واحدة ومنها من يقول لك انك تستطيع ان تقوم بذلك عن طريق SMTP ولكن ساختصر عليك الكثير من الوقت واقول لك لا تضيع وقتك في البحث عن برنامج للتسويق عن طريق الاميل لان 99% من الرسائل لن تصل و حتى 1% الذي سيصل، ستجده وصل للسبام وليس علبة الرسائل الواردة = مضيعة للوقت و الجهد.

الآن يمكنك الحصول على شهر مجاني + $30 دولار في حسابك تستعملها فيما بعد، إن سجلت في Getresponse عن طريق هذا الرابط https://tinyurl.com/simo-getresponse-offer

أخي سيمولايف، لماذا لا تعطينا إحدى قوائمك البريدية؟

ألا تريد مفتاح سيارتي وبيتي كذلك :)، ما علاقتك بقائمتي Email List؟ الناس الذين تسجلوا فيها تسجلوا بعد إقناعهم، ودائما أتواصل معهم ويعرفونني أنا، حتى لو أعطيتها لك لن تفيدك. تظن أنك سوف ترسل لهم: اشتروا، فيشترون؟ لا يمكن هذا، أنت كذلك لا تشتري من شخص لا تثق به أو لم ينصحك أحد به، لا أعطي قوائمي البريدية، والقوانين تمنع ذلك، لأن أي رسالة سوف ترسلها لهم سوف تكون فقط رسالة إزعاج، يكذب عليك من يخبرك بأنه سيعطيك قائمته البريدية، لأنه -وكما أخبرتك- كل بريد إلكتروني يثق بك يساوي على الأقل $10 في السنة، يعني لو أعطاك فقط قائمة بها 100 مشترك كأنه أعطاك $1000 دولار في السنة، وهذا غير ممكن. أن أكون صريحًا معك أفضل من أن أكذب عليك وأوهمك.

ان كان عندك اي سؤال لا تتردد في طرحه في المكان المخصص للتعليقات اسفله وسارد عليك

دراسات و مراجع استعملناها في المقال:

درسة آلمردودية في التسويق عن طريق البريد البريد الإلكتروني: الحصول على عوائد على البريد الإلكتروني Email Marketing ROI: الدراسة هنا: https://dma.org.uk/research/investigating-email-getting-returns-on-email

19 Comments

    1. بصراحة هذا المقال أفضني و ودح لي العديد من أمور لم أكن أعرفها من قبل
      شكرا من قلب إلى قلب❤

    2. السلام عليكم اخي سيمو
      لقد ترددت كثيرا كي امارس التجارة الإلكترونية حتى التقيت ڤيديوهاتك التي تشجع بقوة الممارسة في هذا الميدان و قد حفزتني و لقد بدأت التعلم من الصفر الآن فأرجو من الله عز و جل أن يوفقني في ذلك و بارك الله فيك اخي سيمو.

  1. الحمد لله كل يوم اعطي نفسي وقت لكي افهم و اتعلم اكتر و استفيد من دورتك شكرا لك اعلم انني لم ابدا بعد لاكني اطمع كل يوم بالوصول ولو لعشرون بالمئة مما وصلت له وان التقيك .. جزاك الله خيرا و شكرا 🙏🏻

  2. فكرة جميلة وسأعمل عليها لأني مؤمن بأن التجارة الإلكترونية هي المستقبل.والفضل يعود إليك.
    شكرا لك و على كل ماتشاركه معنا وموعدنا إن شاء الله في مدينة المستقبل.

  3. شكرا على هذه المعلومات القيمة هذا كنز يوضع بين ايدينا منك اخي سيمولايڤ اتمنى لك التوفيق والنجاح

  4. الجميل في المقال انني وجدت فكرة سأبدأ العمل عليها وهي تربية القطط وكيفية عيشها والاعتناء بيها,لأنه بكل بساطة اني مربي للقطط ولذي حساب تيكتوك فيه 20 الف متابع وبعض فيديوهاتي تحقق المئات الألاف من المشاهدات
    شكرا لك سيمولايف قدوة المغاربة والشباب العربي بصفة عامة

  5. النسخة الاولى من هذا المقال قرأتها يمكن ف 2012 ولا قبل يمكن، و مزال مفيد و صالح لكل زمان، الخلاصة هي الإميل ماركتينغ من أفضل أنواع البيزنس المستقر و يمكن ان تشتغل عليه وانت مرتاح لان ليس هناك الكثير من التقلبات في السوق، بشرط أنك تصبر على رزقك و تعلم و تبني البيزنس باتقان

  6. نشكرك أخي سيمولايف على المعلومات التي تشاركنا اياها، و على المجهودات و النصائح البادرة منك، انتمنى لك التوفيق أخي العزيز

  7. هده المقالة هي المستقبل الدي لن يسمع عنه اي احد في أي مكااااان فبعد ان ترتفع تكلفة الاعلانات سيصبح جلب زائر الى الموقع الخاص بك مكلفا للغاية لما لا تستغل الفرصة وتجمع قائمة بريدية وتقوم بتحويل اي زائر دفعت ثمنه الى عميل مدى الحياة
    الاغلبية يقول أن طلب البريد الاكتروني للعميل في أول دخول له الى صفحة المنتج ينقص من نسبة التحويل ولكن ستعرف قيمة هده المقالة بعد أن ترتفع تكلفة الاعلانات ولاشك أن دالك سيحدث لا محالة في المستقبل و بعد دالك ستنخفض أرباحك ب شكل مهووول لدالك سيمولايف شارك أهم استراتيجيات العمل على المدى البعيد وتحويل اي ترافك تدفع ثمنه الى عميل مدى الحياة
    mony in the List @ thankyou simolife
    لم يتحدث عن هدا الموضوع أي احد في العالم العربي و هو الدي سيشكل الفارق عندما ترتفع تكلفة الاعلان في المستقبل
    لا تهتم الان ادا تأثرت بنسبة التحويل في المتجر الخاص بك او موقعك ادا طلبت من العميل البريد الاكتروني و رقم الهاتف ف ادا قمت بحسابك جيدا على المدى البعيد ستعرف ان النسبة الضئيلة التي تضحي بها الان هي من سيسمح للبزنس الخاص بك للعيش لفترة اطول
    فكما قال سيمولايف كل بريد الكتروني يثق بك يساوي 10 دولار في السنة
    وتدكر أن العمل على النترنيت هو مراطوووون وليس سباق 100 متر
    money in the list
    thank you simolife

  8. شكرا لك اخي سيمو على تقديمك معلومات رائعة الذكي من يتعلم من كتاباتك و طريقة جذب المتلقي للقراءة من الأول إلى الآخر

  9. شكرا لك ، طالما كنت انتظر هذا الشرح لكي افهم معنى الحقيقي لتسويق عبر الايميل ، كنت اظن انه يجب علي شراء قوائم بريدية لدي قوائم تفوق 80 مليون بريد امريكي لن استعمله سابني قائمة جديدة من خلال نصيحتك

  10. شكرا و الله يرحم الوالدين على صراحتك و على نصائحك و على الفائدة لقد استفدت منك الكثير .
    للاسف لم نجد في شبابنا انسان مثلك يقدم لنا ما قدمته الان لشباب حاليا .
    اتمنى لك التوفيق و الاستمرار و جزاك الله خير جزاء .

  11. مقال في قمة الاهمية اضافة الى انه القارء يستمتع بقراءته شكرا لك اخي
    مجال وفكرة جديدة لم اسمع بها من قبل لهذا ساعود للمقال مرة اخرى لاستوعبه اكثر
    اعانك الله اخي وادام عليك ستره

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *